بوابة Allgoo للبحث على الإنترنت

بوابة Allgoo هو موقع بحث متطور يقدم خدمات متنوعة ويسعى أن يكون بوابة البحث الأولى للمستخدم العربي على شبكة الإنترنت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالصفحة الرئيسيةخدمات بوابة الأفضلمن نحناتصل بناصفحتنا على فيس بوكدخولالتسجيلالمجموعاتبحـث
بوابة Allgoo | سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على فيس بوك : www.facebook.com/gate.allgoo ll

شاطر | 
 

 ما هي النار وكيف تنشأ ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن طارق
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الموقع : gate.allgoo.net
ذكر

مُساهمةموضوع: ما هي النار وكيف تنشأ ؟؟   الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 4:16 pm

قال ربنا سبحانه وتعالى : (الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ)
النار وحش فتاك وآلة رهيبة للدمار يمكنها أن تدمر كل شىء في وقت قصير، كما أنها قادرة على أن تأتي على غابة كثيفة الأشجار أو أحياء سكنية فتحولها إلى كومة من الرماد.  وتستخدم النار كسلاح فتاك في الحروب وتعتبر كوارث النار الأكثر سببا للوفيات فى العالم.
ولكن وبالرغم من ذلك فإن فى الداء الدواء وهى نعمة كبيرة فقد كانت الوسيلة الأولى للإضاءة والتدفئة، بالإضافة لاستخدامها فى طهو الطعام وتدخل في الصناعة لتشكيل الحديد والمعادن وتحويلها إلى آلات مفيدة للبشرية.  لا يوجد مثيل للنار في المضار التي يمكن أن تسببها للإنسان وفي نفس الوقت لها الكثير من الفوائد.  وحيث إن النار مهمة جداً لنا وعنصراً أساسياً للحياة وقوة مهمة للبشرية
ففي هذه المقالة سوف سنعرف ما هي النار و نشرح  كيف تتولد  وما هى مصدرها وكيف تتصرف وكيف نقاومها.


ماهى النار  ؟

إذا بحثنا في اصل النار والطاقة الحرارية على الأرض لوجدنا أن مصدرها الأصلي هو الشمس وأن المثبت الأول لطاقة الشمس الضوئية على الأرض هو النبات الأخضر بالتحديد . فهو الذي يمتص الطاقة الضوئية الشمسية ويحولها إلى طاقة كيميائية من خلال عملية البناء الضوئي بواسطه الكلوروفيل  في عملية تغذية ضوئية ذاتية حيث يمتص النبات ثاني أكسيد الكربون من البيئة المحيطة ، ويعطي المواد الغذائية والمواد العضوية الغنية بالطاقة والتي منها الكربوهيدرات والزيت والخشب والمطاط وخلافه ، والتي تتحول بعد موت النبات إلى فحم وزيت و بترول وغازات طبيعية وخلافه من مواد الطاقة المستخدمة في حياتنا قديماً وحديثاً .
فإذا هلك النبات توقف البناء الضوئي واختفت كل صور الطاقة السابقة، وأنعدمت الحياة على الأرض واختلت النسبه بين ثاني أكسيد الكربون والأوكسجين وتوقفت كل دورات الحياة .


خطوات اشتعال الخشب وانطلاق النار :

1- يجب ان يسخن الخشب ويصل لدرجه حراره لاتقل عن 150درجه مئويه من خلال مصدر حرارى مثل نار موجوده سابقا اوعود ثقاب او اشعه مركزه او احتكاك .
2- الحراره المرتفعه تسبب تغير ماده السيليلوز المكونه للخشب فينطلق الدخان المكون من غازات قابله للاشتعال كالاكسجين والهيدروجين والكربون وعندما يتوقف الدخان يتحول الخشب لفحم لذلك لانشاهد هذا الدخان عند اشتعال الفحم , وباشتعال الفحم يتحول لرماد لايشتعل و مكون فى الغالب من
الكالسيوم والبوتاسيوم وغيره من المواد .


نستنتج مما سبق ان حرق الخشب هو تفاعل كيميائي يحدث على مرحلتين منفصلتين وهما كما يلي:

1.عندما تصل الغازات القابلة للاحتراق والمنطلقه في صورة دخان لدرجة حرارة 260 درجة مئوية فإن جزيئات الخشب تنفصل عن بعضها البعض وتتكسر لتتحد ذراتها مع الاكسجين فيتكون الماء + اول اكسيد الكربون ومواد أخرى وتلك العملية نسميها عملية الاحتراق.
2.كربون الاخشاب بعد الاحتراق يصبح على هيئه فحم يتحد مع الاكسحين ايضاً في تفاعل كيميائي  بشكل بطىء خلال الاحتراق لذلك يبقى الفحم مشتعلا لمده طويلة وينتج عن التفاعلات الكيميائة السابقة انطلاق الحرارة والتي تؤدي الى بقاء النار مشتعلة.


علاقه الضوء بالنار:

يتشكل الضوء عن النار بسبب سخونه ذرات الكربون في المواد المتعرضه للاحتراق فتثار تلك الذرات بالحرارة فتحاول التخلص من الاثاره باصدار الضوء المرئي كما يحدث في المصباح الكهربي عندما يمر التيار الكهربي في سلك التنجستن وترتفع درجة حرارته نتيجة لمقاومته للتيارالكهربائى فينطلق الضوء من المصباح طالما استمرت درجة حرارة السلك مرتفعة.
ينطلق الضوء من النار في صورة لهب له الوان مختلفه تعتمد على مادة الاحتراق بدرجة رئيسية ومن ثم على درجة الحرارة. وان اختلاف الالوان الصادرة من نفس  اللهب يعود لتغير درجة حرارة  شعلة اللهب نفسه. فالجزء السفلى فى اللهب هوالاسخن ويميل لونه للازرق اماالجزء العلوى  ويكون لونه قريبا من اللون البرتقالي أو الأصفر لانه الاكثر برودة.


العوامل المؤثره على النار:

يرى العلماء أن المكان الأمثل لدراسة فيزياء النار، هو الفضاء الخارجي فالشروط المتوافرة هناك، تسمح بأن يراقب العلماء بدقة، كيف تتفاعل سحابة مائية مع الشعلة، وماهى الظروف الامثل لاطفاء النار او اشتعالها كيف ذلك.

ان اللهب الناتج عن الاحتراق يسسب فى سخونه الغازات المحيطه باللهب ويسبب ذلك فى نشر مزيدا من الغازات التى تساهم فى نشر المزيد من النار
ويسبب ارتفاع درجه حراره الغازات فى انخفاض كثافتها وارتفاعها للاعلى لانخفاض الضغط مع البقاء فى نطاق الجاذبيه الارضيه ممايسبب فى ارتفاع النار دائما على الارض للاعلى بخلاف الشكل الكروى الذى تتخذه النار فى الفضاء.

المتغيرات المؤثره على النار:
ثلاثة عناصر ضرورية جدا لإبقاء النار مشتعلة: الأوكسجين، الوقود والحرارة. ويسمى هذا الثلاثي، مثلث النار. وبالتالي فإن إطفاء ألسنة اللّهب يتم إما، بحرمانها من الأوكسجين، أو بتخفيض حرارتها أو بالتخلّص من الوقود.


1- الاكسجين :

نحن نتنفس الأوكسجين ومن غيره نختنق لكن هل تعلم أن النار أيضا تتنفس الأوكسجين مثلنا وبدونه سوف تختنق وتموت .
فسبحان الله الذي قال في كتابه الحق المبين : إذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ
فكيف يعلم رجل أمي مثل محمد بهذه الحقيقة العلمية إلا أن يكون نبيا مرسلا من الله عز وجل


2- الحراره :

ا - الحراره الازمه للاشتعال
تختلف درجات الحرارة اللازم توفرها لكي يشتعل الوقود وينتج النار.  وهذا بالتأكيد بسبب اختلاف طبيعة المادة ودرجة الحرارة اللازمة للتحول من حالتها الصلبة او السائلة الى الحالة الغازية.  

ب - الحراره الناتجه من الوقود
إن الحرارة المنطلقة عن الاحتراق  تختلف في مقدارها حسب نوع مادة الوقود وسرعة انتشارها تعتمد على سرعة تفاعل ذلك الوقود مع الاكسجين.


3- الوقـــــــــود  :

هو الشئ الذي سوف يحترق وهو يأخذ أشكالاً ومنها :
الشكل الصلب مثل الخشب والمطاط والبلاستيك ,الشكل السائل مثل البنزين والنفط ومشتقاته ,
الشكل الغازي مثل الغاز المستعمل في الفرن المنزلى .
لكن فيما يتعلق بعلاقه حجم الوقود او الماده القابله للاشتعال فنجد ان:
حجم المادة او "الوقود" يلعب دورا مركزيا  في درجة انتشار النار واتساع تأثيرها،ففي منطقة تكثر فيها الاشجارنجد انها تمتص الحرارة بكمية كبيرة وبالتالي سوف توفر الغازات القابلة للاشتعال بكثافة مما يساهم في انتشار النار بسرعة كبيرة وكذلك كلما زادت مساحه الماده تعرضت للاحتراق بشكل  اسرع بسبب تعرضها لكميات اكبر من الاكسجين مثل ورقه دفتر تشتعل اسرع من كتاب اوراقه مكدسه.


هل يطفىء الماء النار:

تنطفئ النار لثلاث اسباب وهى:
1- حرمانها من الأوكسجين
2- تخفيض حرارتها
3- التخلص من الوقود.

ويحقّق الماء الذين نلقيه على النار المشتعلة، كلاً من الشرطين الأول والثاني. فهو يتحوّل سريعاً الى بخار، يحجب الأوكسجين عن الوقود  ويخنقه. والواقع أن الماء (H2O) يحتوي على الأوكسجين، ولكن بكميّة لا تكفي لزيادة التفاعل، كما أن ذرة الأوكسجين لا يمكنها أن تتفاعل وحدها، بسبب ارتباطها الوثيق بذرتيّ الهيدروجين.
والجدير بالذكر أن الماء يستعمل فقط لإطفاء أي نار تشتعل بوقود مثل الخشب أو الورق أو القماش. ولكن لا يمكن استعماله لإطفاء النيران التي توقدها مواد أقل منه كثافة، مثل الزيت والنفط. فهذه الأخيرة تطفو على سطح الماء، فلا ينقطع عنها الأوكسجين. كذلك لا يمكن استعمال الماء لإطفاء النار «الكهربائية». فالماء مادّة موصلة، وقد يكون في ذلك خطر الموت صعقاً بالكهرباء. ويستخدم في مثل هذه الحرائق، ثاني أوكسيد الكربون (CO2)، أو المطافئ الكيميائية.

نرجو ان يعجبكم الموضوع وتكونوا قد استفدتم منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gate.allgoo.net/
 
ما هي النار وكيف تنشأ ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة Allgoo للبحث على الإنترنت :: أقسام مقالات ومواضيع بوابة الأفضل :: الـقـسـم الـثـقـافـي-
انتقل الى: